الأخبار الصحفية

"الإمارات للفضاء" تطلق برنامجاً مبتكراً لبناء القدرات في مجال الفضاء

"الإمارات للفضاء" تطلق برنامجاً مبتكراً لبناء القدرات في مجال الفضاء

في إطار الاستعدادات لأسبوع الإمارات للابتكار وكجزء من البرنامج التعليمي المصاحب لمؤتمر الفضاء العالمي، أعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن إطلاق برنامج رائد لبناء القدرات بالتعاون مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، والذي يهدف إلى الترويج للتعليم والمعرفة الفضائية في أوساط الجيل الشاب في الدولة.

ويتضمن البرنامج ورش عمل في عدد من جامعات الدولة تتمحور حول أهداف ومنهجيات التعليم في مجال الفضاء، إلى جانب جلسات عن الأقمار الصناعية الصغيرة والصواريخ الهجينة، وذلك بمشاركة مجموعة من المحاضرين الزائرين مثل الدكتور هيروآكي أكياما من جامعة "واكاياما"، وتوشينوري آوشيما من شركة "فيجن المحدودة"، وبولين فور من معهد "كيوشو للتكنولوجيا".

وبالإضافة إلى ذلك، سيستضيف البرنامج ورشة عمل "ماراثون الأفكار" التفاعلية، والتي سيشارك فيها طلاب من مختلف الجامعات الإماراتية في فرق مؤلفة من أربعة أفراد، وذلك بهدف إجراء جلسات عصف ذهني حول كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الفضائية من أجل حل المشاكل الاجتماعية وتحقيق ما يعود بالنفع على المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما قد يشمل أفكاراً متنوّعة مثل استخدام أقمار "كانسات " الصناعية الصغيرة التي لا يتعدى حجمها حجم علب المشروبات الغازية، والتي يجري استخدامها غالباً في تعليم مختلف جوانب علوم وتكنولوجيا الفضاء. وسيجري اختيار الفريق الفائز من قبل فريق خبراء ياياني، وسيفوز برحلة إلى اليابان أوائل العام 2017 للحصول على تدريب لمدة أسبوع كامل في رحلة القطع المكافئ.

يشار إلى الوكالة ستنظم "المؤتمر العالمي للفضاء" في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات بأبوظبي خلال الفترة من 31 يناير حتى 1 فبراير 2017، وذلك لتعزيز جهود الوكالة في تطوير المهارات والكوادر البشرية المتخصصة لقيادة قطاع الفضاء الوطني في المستقبل، حيث سيسلط المؤتمر الضوء على البرامج التعليمية العالمية التي تركز على العلوم والتكنولوجيا الفضائية.

ويُذكر بأن ورش العمل ستقام في جامعة الإمارات يوم 8 نوفمبر، والجامعة الأمريكية في الشارقة يوم 9 نوفمبر، وجامعة نيويورك – أبوظبي يوم 12 نوفمبر.