الأخبار الصحفية

وكالة الإمارات للفضاء توقع مذكرة تفاهم مع وكالة الفضاء الروسية

وكالة الإمارات للفضاء توقع مذكرة تفاهم مع وكالة الفضاء الروسية

وقعت وكالة الإمارات للفضاء مذكرة تفاهم مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، التي يستهدف الجانبان من خلالها التأسيس لأطر تعاون استراتيجي مشترك خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار زيارة نظمها الوفد الروسي إلى مقر الوكالة في أبوظبي (اليوم).

وتشمل المذكرة التعاون في النشاطات المتعلقة بسياسات الفضاء، وتبادل الخبرات والمعلومات العلمية، والتدريب المتبادل للمتخصصين، وتطوير الكوادر المؤهلة، إضافة إلى تطوير النشاطات المستقبلية ودعم العمليات في المراكز الأرضية والتوعية العامة.

ووقع الاتفاقية من جانب الوفد الروسي إيغور كوماروف رئيس وكالة الفضاء الروسية، وبحضور سيرغي سافيليف نائب الرئيس، فيما وقع الاتفاقية من جانب وكالة الإمارات للفضاء، حيث كان في استقبال الوفد سعادة الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وبحضور سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة.

واطلع الوفد الروسي خلال الزيارة على آخر مستجدات الوكالة وما وصلت إليه في مجال تطوير قطاع الفضاء الوطني، إضافة إلى مشروع مسبار "الأمل" الإماراتي لاستشكاف ودراسة مناخ كوكب المريخ.

وبحث الجانبان على هامش توقيع الاتفاقية آفاق التعاون الحكومي والصناعي في مجال الفضاء وتطوير العلاقات المشتركة بين قطاعي الفضاء الإماراتي والروسي وأهمية التعاون الثنائي في مجال استكشاف الفضاء، بما يحقق طموح البلدين على هذا الصعيد.

وتطرق الجانبان إلى موضوعات ذات صلة بالتدريب وبناء القدرات وتبادل الزيارات بين الهيئات والمؤسسات البحثية والعلمية في قطاعي الفضاء بين البلدين، فضلاً عن آفاق التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات العلمية والبحثية المتطورة.

وقال سعادة الدكتور الرميثي: "تحرص وكالة الإمارات للفضاء في إطار خططها على الاستفادة والبناء على ما حققته البرامج الفضائية الأخرى في مجال استكشاف الفضاء، وبالتالي نقل المعرفة في مجال تكنولوجيا الفضاء إلى الدولة، حيث نسعى من خلال هذا اللقاء إلى تطوير أشكال التعاون بين البرنامجين الإماراتي والروسي أملاً في الوصول إلى صيغة تعاون مشترك في مختلف نواحي قطاع الفضاء بشكل عام، وخصوصاً في استكشاف الفضاء".

من جانبه، قال الدكتور محمد الأحبابي: "يأتي توقيع هذه المذكرة تتويجاً للعلاقات المتميزة بين قطاع الفضاء في دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، ودعماً لجهود تطوير الشراكات في مختلف المجالات والأنشطة".

وأضاف الأحبابي: "ستتيح لنا هذه المذكرة نقل المعرفة إلى الكوادر الوطنية الإماراتية والاستفادة من خبرات وكالة الفضاء الروسية في استكشاف الفضاء، خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء وتدريب المتخصصين".

وجدير بالذكر، أن وكالة الإمارات للفضاء تستقبل في هذه الفترة وفوداً من عدة دول من سفراء وهيئات بحثية وعلمية وتقنية ووكالات فضاء عالمية، وذلك للاستفادة من خبراتها في كافة المجالات وبحث سبل التعاون المستقبلية في القطاع بما يسهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.