الأخبار الصحفية

محمد بن راشد يزور جناح وكالة الإمارات للفضاء في معرض دبي للطيران

محمد بن راشد يزور جناح وكالة الإمارات للفضاء في معرض دبي للطيران

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم  نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، جناح وكالة الإمارات للفضاء في معرض دبي للطيران، الذي انطلق (اليوم) وتستمر فعالياته حتى 12 نوفمبر الجاري، في مركز معارض دبي ورلد سنترال بمطار آل مكتوم.

وكان في استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم، كل من سعادة الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وسعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام للوكالة.

واستمع سموه إلى شرح حول الخطط المستقبلية للوكالة ومبادراتها الحالية، وذلك في إطار دورها المتمثل بتنظيم وتطوير قطاع الفضاء في دولة الإمارات، وطبيعة مشاركتها في هذا الحدث العالمي بهدف تعريف المجتمع الدولي بإنجازات الوكالة، و تبادل الخبرات مع أقطاب صناعة الطيران على مستوى العالم.

وعرض المسؤولون في الوكالة على سموه، تفاصيل الجهود المبذولة لرفع مستوى الوعي بدور الوكالة وأنشطتها وأبرز إنجازاتها على الساحة الدولية، وأحدث المبادرات التي اضطلعت بها في مجال اسكتشاف الفضاء والقطاعات الفضائية الأخرى، والتي تتضمن مشروع "مسبار الأمل" الذي يعد باكورة مشاريع الوكالة لدعم الجهود العالمية في التعرف على خفايا الكوكب الأحمر وتاريخه.

مجلة مدارات

واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد على العدد الأول من مجلة "مدارات" الدورية التي أطلقتها وكالة الإمارات للفضاء على هامش معرض دبي للطيران.

وتغطي المجلة بإصدارها الدوري آخر المستجدات والنشاطات المتعلقة بقطاع الفضاء في دولة الإمارات. كما تستعرض آراء رواد قطاع الفضاء في الإمارات، وأبرز الأحداث العالمية المرتبطة بوكالات الفضاء العالمية، إلى جانب عرض تقنيات الفضاء والتطور التي تحققت لحظة في مختلف المجالات المرتبطة بالقطاع.

"مركبتي الفضائية"

وشهد سموه إطلاق مسابقة "مركبتي الفضائية" على مستوى الدولة، والتي تأتي في إطار التزام الوكالة تجاه دعم وتعزيز حضورها في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات.

ويجري تنظيم المسابقة بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، حيث تهدف المسابقة إلى التفاعل مع طلاب المدارس الإبتدائية والثانوية من خلال نشاطات تسهم في رفع مستوى الوعي بصناعة الفضاء وتطبيقاتها.

وتدعو المسابقة مدارس الدولة إلى تشجيع الطلاب على تلوين مركبة فضائية على شكل صاروخ في لوحات مستمدة من إلهامهم وابتكاراتهم، وتقدم بعدها الرسومات إلى لجنة تحكيم ستقوم بدورها بتقييم المشاركات واختيار أفضل 44 تصميماً سيتم جمعها من 250  مدرسة مشاركة. وستحصل المدارس الفائزة على مجسم للمركبة بارتفاع مترين، وسيقوم الطلاب بتطبيق التصميم على المجسم.

وستعرض التصاميم النهائية خلال معرض خاص يقام على هامش احتفالات اليوم الوطني الرابع والأربعين لدولة الإمارات، وفي أماكن ومعالم بارزة أخرى على مستوى الدولة.

مجسم تفاعلي

واطلع سموه خلال جولته في جناح الوكالة على مجسم كروي تفاعلي يعرض كواكب المجموعة الشمسية بطريقة متكاملة، ما يسمح بالتنقل بين الكواكب والتعرف على تضاريسها المختلفة من خلال تكنولوجيا اللمس.