الأخبار الصحفية

وكالة الإمارات للفضاء تشارك في معرض ماكس للطيران والفضاء الروسي

وكالة الإمارات للفضاء تشارك في معرض ماكس للطيران والفضاء الروسي

شارك وفد رسمي من وكالة الإمارات للفضاء بحضور فعاليات معرض ماكس 2015 الدولي للطيران والفضاء في العاصمة الروسية موسكو، بهدف توثيق العلاقات مع الوفود الدولية المشاركة والتعريف بالوكالة وبرامجها ومبادراتها.

والتقى وفد الوكالة الذي ترأسه سعادة الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وسعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، وعدد من المسؤولين، مع أقطاب صناعة الفضاء الروسية من الشركات والمؤسسات المتخصصة بتكنولوجيا الفضاء، أبرزها وكالة روسيا الفيدرالية الفضائية Roscosmos.

ويعتبر معرض موسكو للطيران الذي انطلقت فعالياته خلال الفترة 25 وحتى 30  أغسطس، واحداً من أبرز المعارض الدولية المتخصصة في إطلاق آخر الابتكارات والمشاريع التكنولوجية المرتبطة بمختلف الصناعات العسكرية والدفاعية والجوية والفضائية.

وأشار الدكتور الأحبابي إلى أن مشاركة الوكالة في حضور معرض ماكس الدولي ستسهم في تبادل الخبرات مع أقطاب قطاع الفضاء وصناعة الطيران على مستوى العالم، ما يتيح للوكالة مناقشة سبل التعاون بين الدولة ووكالات الفضاء الدولية، واللاعبين الرئيسيين في القطاع، والتي من شأنها تعزيز القدرات التقنية وتبادل المعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات، فضلاً عن إبراز مكانة الإمارات كدولة رائدة في العالم في مجال استكشاف الفضاء.

واطلع وفد الدولة خلال جولته في المعرض على إنجازات وقدرات القطاع الفضائي الروسي في  استكشاف الفضاء وبناء الأقمار الصناعية المختلفة التي جرى استعراضها في الأقسام المتخصصة وأجنحة العرض.

وأشاد الوفد الروسي بجهود دولة الإمارات المتمثلة في إنشائها وكالة الإمارات للفضاء وإطلاق مشروع مسبار الأمل، مبدين رغبة في توسيع آفاق التعاون والتنسيق المشترك في مشاريع الوكالة المستقبلية.

والتقى وفد وكالة الإمارات للفضاء بممثلين عن وكالة روسيا الفيدرالية الفضائية في ورشة عمل جرى تنظيمها على هامش المعرض، حيث قدم وفد الدولة خلال اللقاء عرضاً مفصلاً حول استراتيجية القطاع الفضائي في دولة الإمارات، وأهدافها والمبادرات والبرامج المنبثقة عنها، إلى جانب التعريف بأولوياتها الاستراتيجية التي تحدد ملامح المرحلة المقبلة، فضلاً عن التعريف بالبرامج التعليمية والأكاديمية التي تم إطلاقها بالتعاون مع عدد من الجامعات والمعاهد المتخصصة.

وتعد مشاركة وكالة الإمارات للفضاء في معرض ماكس الدولي، الحدث الدولي الثاني بعد مشاركتها في معرض باريس الجوي ضمن مستهدفات خطتها التشغيلية التي أطلقتها في مايو الماضي.

وتعتبر موسكو المحطة الدولية الثانية التي تزورها وكالة الإمارات للفضاء في أسبوع، حيث تأتي هذه الزيارة في أعقاب زيارة رسمية إلى جمهورية بيلاروسيا، بحثت خلالها آفاق التعاون الحكومي والصناعي في مجال الفضاء.