الأخبار الصحفية

وكالة الإمارات للفضاء تنظم زيارة إلى بيلاروسيا

وكالة الإمارات للفضاء تنظم زيارة إلى بيلاروسيا

نظمت وكالة الإمارات للفضاء زيارة رسمية إلى جمهورية بيلاروسيا، بحثت خلالها آفاق التعاون الحكومي والصناعي في مجال الفضاء، بهدف توثيق علاقاتها الدولية والتعريف ببرامج الوكالة ومبادراتها.

والتقى وفد الوكالة الذي ترأسه سعادة الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وسعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، وعدد من المسؤولين في الوكالة، بسعادة سيرجي جورولوف رئيس لجنة الصناعات في جمهورية بيلاروسيا، والنائب الأول للمدير العام رئيس المهندسين في شركة بيلنج الذراع الصناعية لحكومة بيلاروسيا.

وناقش الجانبان فرص التعاون بين مختلف المؤسسات العاملة في القطاع الفضائي للاستفادة من خبراتها في مجال تقنية وعلوم الفضاء والأخذ بما ينسجم مع توجهات الجانبين في تطوير هذا المجال، ومن بينها البرامج والبعثات العلمية التي تستهدف تطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في علوم الفضاء.

وقدمت الوكالة خلال الزيارة عرضاً مفصلاً حول استراتيجية القطاع الفضائي في دولة الإمارات، وأهدافها والمبادرات والبرامج المنبثقة عنها، إلى جانب التعريف بأولوياتها الاستراتيجية التي تحدد ملامح المرحلة المقبلة، فضلاً عن التعريف بالبرامج التعليمية والماجستير التي تم إطلاقها بالتعاون مع عدد من الجامعات والمعاهد المتخصصة.

وأشاد الوفد البيلاروسي بجهود دولة الإمارات المتمثلة في إنشائها وكالة الإمارات للفضاء وإطلاق مشروع مسبار المريخ، مبدين رغبة توسيع آفاق التعاون والتنسيق المشترك في مشاريع الوكالة المستقبلية.

وتخللت الزيارة جولة في مقر شركة بيلنج للتعرف على أبرز المشاريع التي تتولاها والأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا.

من جانبها، ثمنت وكالة الإمارات للفضاء الجهود المبذولة في جمهورية بيلاروسيا وسعيها نحو وضع بصمتها العلمية من خلال المساهمة في القطاع الفضائي العالمي، منوهة بالعلاقة الوطيدة التي تربطهما وما تملكانه من شراكات اقتصادية، توفر العديد من الفرص لكلا البلدين لاسيما في مجال الفضاء.

وتأتي زيارة الوفد الإماراتي لجمهورية بيلاروسيا في إطار جولة عالمية بدأتها مؤخراً من خلال مشاركتها باجتماعات لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية "كوبوس "في العاصمة النمساوية فيينا، إلى جانب زيارة نظمتها إلى باريس لحضور فعاليات معرض لوبورجيه الدولي للطيران.

وأشارت وكالة الإمارات للفضاء إلى أن هذه الزيارات تسهم في تعريف المجتمع الدولي بإنجازات وكالة الإمارات للفضاء، وتبادل الخبرات مع أقطاب القطاع على مستوى العالم، ما يتيح للوكالة مناقشة سبل التعاون بين الدولة ووكالات الفضاء الدولية، والتي من شأنها أن تلعب دوراً محورياً في تنمية قطاع الفضاء في الدولة والمنطقة، وتعزيز القدرات التقنية وتبادل المعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات، فضلاً عن إبراز مكانة الإمارات كدولة رائدة في العالم في مجال استكشاف الفضاء.