الأخبار الصحفية

وفد من وكالة الإمارات للفضاء يشارك في معرض باريس الجوي

وفد من وكالة الإمارات للفضاء يشارك في معرض باريس الجوي

شارك وفد رسمي من وكالة الإمارات للفضاء بحضور فعاليات معرض باريس الجوي "لوبورجيه"، بهدف توثيق العلاقات مع الوفود الدولية المشاركة والتعريف بوكالة الإمارات للفضاء وبرامجها ومبادراتها، والاستفادة من التواجد في أقدم وأكبر معرض تجاري متخصص في قطاع الطيران على مستوى العالم.

والتقى وفد الوكالة الذي ترأسه سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، مع ممثلين عن وكالات الفضاء الدولية التي شاركت في المعرض، أبرزها الوكالة الوطنية الفرنسية لدراسات الفضاء.

ويعتبر معرض باريس الجوي الذي انطلقت فعالياته في 15 ويستمر حتى 21  يونيو الجاري، الأقدم في تاريخ المعارض الدولية المتخصصة بقطاع الطيران، حيث انطلق لأول مرة عام 1909، ويعقد الأسبوع الجاري نسخته الـ51 في مطار لوبورجيه بباريس.

 وأشار الدكتور الأحبابي إلى أن مشاركة الوكالة في حضور معرض باريس الجوي ستسهم في تعريف المجتمع الدولي بإنجازات وكالة الإمارات للفضاء، وتبادل الخبرات مع أقطاب قطاع الفضاء وصناعة الطيران على مستوى العالم، ما يتيح للوكالة مناقشة سبل التعاون بين الدولة ووكالات الفضاء الدولية، والتي من شأنها أن تلعب دوراً محورياً في تنمية قطاع الفضاء في الدولة والمنطقة، وتعزيز القدرات التقنية وتبادل المعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات، فضلاً عن إبراز مكانة الإمارات كدولة رائدة في العالم في مجال استكشاف الفضاء.

والتقى وفد وكالة الإمارات للفضاء برئاسة الدكتور الأحبابي مع جين يافيس لي جال رئيس الوكالة الوطنية الفرنسية لدراسات الفضاء، ويأتي هذا الاجتماع بعد أن وقعّت الوكالتين اتفاقية تفاهم في أبريل 2015، حيث تمهد هذه الاتفاقية للتعاون الثنائي في نشاطات قطاع الفضاء بين دولة الإمارات وفرنسا، كما تغطي الاتفاقية الشراكات في البعثات العلمية وجهود التوعية.

وتعد مشاركة وكالة الإمارات للفضاء في معرض باريس الجوي، الحدث الدولي الأول الذي تحضره الوكالة بعد تدشينها استراتيجيتها التشغيلية في مايو الماضي، حيث قدمت وكالة الإمارات للفضاء في حفل التدشين الذي حضره قادة حكومة الإمارات وعدد من كبار الشخصيات تفاصيل استراتيجيتها التشغيلية ومبادراتها وبرامجها الرامية لدعم برنامج الفضاء في الدولة، بما في ذلك إنشاء أول مركز أبحاث لدراسة الفضاء في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دعم مشروع مسبار الأمل لاستكشاف المريخ.

وتعتبر باريس المحطة الأوروبية الثانية التي تزورها وكالة الإمارات للفضاء هذا الأسبوع، حيث تأتي هذه الزيارة في أعقاب مشاركة الوكالة باجتماعات لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية "كوبوس "في العاصمة النمساوية فيينا الأسبوع الماضي.