الأخبار الصحفية

وكالة الإمارات للفضاء توقع مذكرة تفاهم مع جمهورية كازاخستان

وكالة الإمارات للفضاء توقع مذكرة تفاهم مع جمهورية كازاخستان

وقعت وكالة الإمارات للفضاء في مركز الفضاء الوطني بالعاصمة الكازاخستانية "أستانة"، مذكرة تفاهم مع لجنة الفضاء في وزارة الاستثمار والتنمية الكازاخستانية، وذلك لتحديد أطر التعاون المشترك في مجال الاستكشاف والاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، وتبادل المعلومات والخبرات والبحث العلمي وتكنولوجيا الفضاء.

ووقع المذكرة سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، ومييربيك مولدابيكوف، رئيس لجنة الفضاء بالإنابة في وزارة الاستثمار والتنمية الكازاخستانية. 

وسيعمل الطرفان بموجب المذكرة على تعزيز التعاون في مختلف مجالات استكشاف الفضاء، من ضمنها علوم الفضاء والبحث العلمي والتكنولوجيا والاستشعار عن بعد والملاحة. كما تشجع المذكرة على التعاون في مجال السياسات والقوانين والأنظمة المتعلقة بالفضاء، فضلاً عن تدريب الكوادر على الأنشطة الفضائية.

وبهذا الصدد، قال سعادة الدكتور خليفة الرميثي، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء‘: "تندرج الاتفاقية التي مع لجنة الفضاء التابعة لوزارة الاستثمار والتنمية الكازاخستانية في إطار الخطط والرؤى الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة ووكالة الإمارات للفضاء في مجال الفضاء، والتي تشتمل على تأسيس تعاون دولي قوي، وشراكات دولية ذات منفعة مشتركة، وتبادل المعرفة مع باقي دول العالم وأهم الأطراف المعنية بقطاع الفضاء".

وأضاف: "تدرك وكالة الإمارات للفضاء أهمية التعاون الدولي في مجال الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي، نظراً لاعتبار هذا المجال جزءاً من التراث الإنساني. ونتطلع إلى التعاون مع جميع الجهات والأطراف المعنية المتخصصة في مجال الفضاء، وذلك لتحقيق الهدف المشترك الذي يتمثل برفاه البشرية".

من جانبه، أوضح سعادة مييربيك مولدابيكوف، رئيس لجنة الفضاء بالإنابة في وزارة الاستثمارات والتنمية الكازاخستانية أن جمهورية كازاخستان ترتبط بعلاقات صداقة متميزة مع دولة الإمارات العربية المتحدة في شتي مجالات، فيما بذلك في مجال الفضاء. وأشار إلى أن المذكرة ستسهم بلا شك في تطوير التعاون في مجال علوم الفضاء والبحوث والتكنولوجيا والخدمات وتعزيز العلاقات والشراكات بين الدولتين.

يذكر أن توقيع المذكرة يأتي في إطار زيارة رسمية تقوم بها الوكالة إلى جمهورية كازاخستان، والتي تشتمل على زيارات ولقاءات مع مجموعة من المراكز والهيئات الفضائية، من بينها المركز الوطني للبحوث والتكنولوجيا الفضائية، ومركز بحوث علوم الفضاء، ومركز الاتصالات الفضائي".