الأخبار الصحفية

ملك البحرين يزور جناح وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية البحرينية لعلوم الفضاء

ملك البحرين يزور جناح وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية البحرينية لعلوم الفضاء

زار حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين اليوم، الجناح المشترك لوكالة الإمارات للفضاء مع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين، وذلك ضمن معرض البحرين الدولي للطيران.  

واطلع جلالة الملك خلال الزيارة على آخر الإنجازات التي حققتها وكالة الإمارات للفضاء، والمشاريع الحالية والمستقبلية للوكالة وخاصة مشروع "مسبار الأمل" لإكتشاف كوكب المريخ. كما اطلع جلالته على المشاريع والخطط التنفيذية والبرامج التي تعمل عليها الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين والتي تشجع على الابتكار العلمي وتعزيز التقدم التقني بما يسهم في تحقيق أهداف الهيئة.

وتعرف جلالة الملك على المشاريع المشتركة بين الجهتين، والتي توجت اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم لتحديد أطر التعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء للأغراض السلمية والأنشطة المشتركة وتشجيع تبادل المعلومات والخبرات لإقامة روابط أوثق بين الطرفين.

ووقع المذكرة كل من سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، والدكتور محمد أحمد العامر رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء.

وتشمل المذكرة تبادل المعلومات بين قطاعي الفضاء في البلدين في علوم وتكنولوجيا وتطبيقات الفضاء، وفي السياسات والتشريعات ولوائح الفضاء، وتنمية الكوادر البشرية بما فيها تبادل الخبراء والدراسات المشتركة والبحوث وأنشطة الجوانب الفنية والتشغيلية والتنظيمية ذات الصلة، فضلاً عن عقد المؤتمرات والندوات المشتركة وتعزيز الأنشطة التعليمية في علوم وتكنولوجيا الفضاء والتعاون بين المعاهد والجامعات والمراكز البحثية ذات الصلة.

وتعليقاً على المذكرة، قال سعادة الدكتور الرميثي: "يأتي توقيع مذكرة التفاهم مع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين إدراكاً بالأهمية الكبيرة للتعاون المشترك على مختلف الأصعدة بين قطاعي الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، خاصة في هذه الفترة من مراحل تأسيس وتطوير هذين القطاعين الواعدين. كما تندرج المذكرة ضمن الأهداف الاستراتيجية لوكالة الإمارات للفضاء، والتي تضم بناء وتقوية العلاقات والشركات الإقليمية والعالمية بما يخدم المصالح المشتركة".

من جهته، قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: "إن توقيع مذكرة التفاهم مع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين يؤسس لأرضية مشتركة للتنسيق بين الطرفين، وتضع آلية عمل فاعلة للاستفادة من ما تضمه المذكرة من خطط للارتقاء بخطط وبرامج قطاعي الفضاء في البلدين، خاصة تلك المتعلقة بإستكشاف الفضاء والمناهج التعليمية وتبادل المعرفة والدراسات البحثية العلمية".

ويقام  معرض البحرين الدولي للطيران في دورته الرابعة في قاعدة الصخير الجوية بمملكة البحرين، ويستمر حتى الثالث والعشرين من شهر يناير الجاري.