الأخبار الصحفية

مهندسون إماراتيون يشاركون ببرنامج تدريبي حول الأقمار الصناعية "نانو"

مهندسون إماراتيون يشاركون ببرنامج تدريبي حول الأقمار الصناعية "نانو"

شارك وفد من المهندسين الإماراتيين في برنامج تدريبي خاص بالعاصمة اليابانية "طوكيو"، بهدف تطوير وتنمية قدراتهم في علوم ودراسات الفضاء وتكنولوجيا الأقمار الصناعية، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الذي أطلقته وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع منظمة استكشاف الفضاء اليابانية.

وضم البرنامج ورش عمل تمحورت حول تطبيقات وتكنولوجيا الأقمار الصناعية "نانو"، وذلك من حيث الإنتاج والاختبار والتكاليف والمنتجات والأنظمة والتطبيقات والأداء. كما شمل  جولات في مصنع "فوكو" التابع لشركة ان. اي. سي العالمية، ومركز "تسوكوبا" للفضاء التابع لمنظمة استكشاف الفضاء اليابانية، ومرافق شركة "أكسيل سبايس" المتخصصة في صناعات الفضاء، ومصنع "توبوشيما" التابع لشركة "ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة، إلى جانب اجتماعات مع ممثلين عن مكتب رئاسة مجلس الوزراء الياباني، ووزارة التعليم والرياضة والعلوم والتكنولوجيا، ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، ومنتدى الفضاء الياباني.

وبهذا الصدد، صرح سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: "نسعى من خلال البرنامج إلى تحقيق الرؤى الاستراتيجية لوكالة الإمارات للفضاء، والمتمثلة في تطوير الكفاءات الوطنية التي سترفد قطاع الفضاء الوطني بالعنصر البشري الأساسي لتطوره ونموه خلال السنوات والعقود المقبلة".

من جانبه، قال سعادة الدكتور محمد الأحبابي، مدير عام الوكالة: "يأتي برنامج بناء القدرات تطبيقاً لمذكرات التفاهم التي أبرمتها وكالة الإمارات للفضاء مع الهيئات والمؤسسات المعنية بقطاع الفضاء الياباني، والتي نصت جميعها على بنود تُعنى بتعزيز سبل التعاون بين الجانبين في مجال بناء وتدريب وتبادل الكوادر الفضائية والهندسية والعلمية والتعليمية في مجال الفضاء". 

يذكر أن البرنامج التدريبي استمر لمدة عشرة أيام، وضم مهندسين من وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، وشركة الياه للاتصالات الفضائية.